نيفين جامع تؤكد أن استراتيجية الدولة للنهوض بريادة الاعمال تعتمد علي التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية لتقديم المزيد من الخدمات والتيسيرات للشباب

شاركت الأستاذة/نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في الجلسة الخاصة بريادة الاعمال ودور أصحاب المشروعات الصغيرة في تنمية الاقتصاد العالمي التي أقيمت ضمن فاعليات منتدي شباب العالم الذي يقام تحت رعاية معالي رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي .

و في خلال حوارها مع الشباب حول التحديات التي يواجهها رواد الاعمال في مصر وكيفية التغلب عليها أكدت سيادتها أن المشكلة الرئيسية التي كانت تواجه الشباب في الماضى هى صعوبة الاجراءات في استخراج المستندات المطلوبة لتسجيل المشروعات فاستطاعت الدولة من خلال العديد من الوزارات والمؤسسات المعنية تسهيل تلك الاجراءات وجعلها اقل تكلفة وتعقيدا ، وقد قام الجهاز بتقديم الكثير من التيسيرات لتحسين تجربة تسجيل وانشاء شركات أصحاب المشروعات بفروعه المنتشرة في محافظات الجمهورية من خلال خدمة الشباك الواحد الذي يقدم خدمات استخراج كافة الاوراق الرسمية المطلوبة مثل السجل التجاري والبطاقة الضريبية والتأمينات الاجتماعية واكدت سيادتها انه يجرى حالياً استحداث قانون جديد للمشروعات الصغيرة يتضمن حلولا لكافة المشاكل التي تواجهه القطاع بداية من التعريفات وإتاحة التمويل ووضع حزم من الحوافز الضريبية والغير ضريبيه والتي من شأنها تحفيز دخول المشروعات في هذا القطاع ، بالإضافة الى تسهيل اجراءات تحويل القطاع الغير رسمي للقطاع الرسمى .

وأشارت إلي أن خطة الدولة للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة وتشجيع رواد الاعمال تعتمد علي تعاون كافة الجهات والوزارات والتنسيق بينهم لوضع حلولا متكاملة وتقديم المزيد من التيسيرات والخدمات لتحفيز الشباب علي العمل الحر وإقامة مشروعات صغيرة تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني و تحقيق مستقبل افضل لهم وقد أعطى الجهاز اهتماما خاصاً بالمشروعات التكنولوجية والتي تعتبر من أولويات مشروعات رواد الأعمال.

وحول مساهمة الجهاز في الفرص الاقتصادية للشباب والنمو الاقتصادى للبلاد أكدت الأستاذة نيفين جامع أن جهاز تنمية المشروعات يتيح للشباب مجموعة متكاملة من الخدمات المالية وغير المالية بدءًا من اختيار فكرة المشروع وتقديم دورات تدريبية في كيفية بدء وتطوير المشروع بخلاف خدمات التسويق والمعارض الداخلية والخارجية إضافة إلى ما يتم توفيره من نماذج دراسات الجدوى لبعض المشروعات بأنواعها المختلفة. ويقوم الجهاز بإتاحة مجموعة متنوعة من الخدمات التمويلية من خلال القنوات المختلفة والتى تتمثل فى خدمات الاقراض المباشر والاستثمار ورأس المال المخاطر ومن خلال الجهات الوسيطة .

.. وأشارت إلي أن الجهاز قد أنشأ منصة الكترونية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر يشارك فيها معظم شركاء التنمية المعنيين بهذا القطاع.. لعرض مختلف الخدمات التمويلية و التدريبية والفنية و التسويقية التي تقدمها تلك الجهات للمشروعات للنهوض بهذا القطاع التنموي الاقتصادي الهام وسوف يتم اطلاق هذه المنصة في بداية العام القادم ..