مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات وجامعة الازهر

ضمن سلسلة مبادرات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر نحو تشجيع شباب الخريجين على اقامة مشروعات خاصة بهم والدخول في مجال ريادة الاعمال والعمل الحر وقعت الأستاذة/ نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات والدكتور/ محمد حسين المحرصاوى رئيس جامعة الازهر مذكرة تفاهم بهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر وتأهيل خريجي وخريجات وطلبة وطالبات الجامعة على إقامة وإدارة مشروعات صغيرة خاصة المعتمدة على الأفكار الابتكارية والابداعية وتعريفهم بكافة الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها الجهاز لتلك المشروعات.

وفي تصريحات على هامش مراسم التوقيع أشارت الاستاذة نيفين جامع الى ان مذكرة التفاهم هذه تكتسب أهمية خاصة لكونها بداية لتعاون الجهاز مع جامعة الأزهر بما لها من مكانة على الساحة المحلية والاقليمية والدولية. فالجامعة هى ثالث أقدم جامعة في العالم، وهي المرجعية العلمية والأكاديمية فيما يتصل بعلوم الاسلام واللغة العربية وغيرها من التخصصات الاجتماعية والانسانية.

وأشارت في هذا السياق الى الدور الذى قامت به الجامعة فى تقديم حلولا ناجحة للمشكلات التي تهدد المجتمعات الانسانية في شتى المجالات وذلك من خلال 83 كلية في مختلف المجالات الشرعية والانسانية والعلمية و التى تنتشر فى 22محافظة على مستوى الجمهورية وتضم أكثر من 350 ألف طالب بخلاف الوافدين من 100 دولة عددهم 23 ألف طالب وطالبة.

كما أكدت الأستاذة نيفين جامع ان مذكرة التفاهم والتى ستنفذ في كافة فروع الجامعة المنتشرة على مستوى الجمهورية تهدف الى تعريف الشباب بثقافة ريادة الاعمال والعمل الحر من خلال المسابقات والندوات واللقاءات الدورية وملتقيات ريادة الأعمال والتوظيف. بالإضافة الى مساعدتهم فى تنمية وتطوير مهاراتهم وإعدادهم وفقاً لمتطلبات سوق العمل.

وأضافت انه سيتم أيضا اختيار رواد الاعمال من الخريجين وطلبة الجامعة أصحاب الأفكار الابتكارية والإبداعية الممكن تنفيذها وتحويلها إلى مشروعات ناجحة، من خلال المسابقات، ومشروعات التخرج لتحويلها الي مشروعات حقيقة لها مردود اقتصادي جيد تساهم في خدمة المجتمع وتنميته وتقديم كافة وسائل الدعم المالي والفني والتسويقي لأصحاب تلك المشروعات. كما سيتم ترشيح كوادر من هيئة تدريس الجامعة ومعاونيهم والتنسيق مع الجهاز بشأن إعداد مدربين وموجهين ومقدمي مشورة لبرامج ريادة الأعمال، الى جانب مساهمة الجهاز بالخبرة الفنية في إقامة وتسكين المبدعين من الشباب بحاضنات الأعمال والحاضنات التكنولوجية لتأهيلهم بشكل متكامل علي ادارة مشروعاتهم وتسويق منتجاتهم بنجاح .