رئاسة مجلس الوزراء
جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

دعم ثقافة ريادة الأعمال

وصف الخدمة

ريادة الأعمال هى أسلوب منظم يجمع بين الدراسة النظرية والتطبيق العملى لإقامة المشروعات وإنجاحها. ويوفر هذا الأسلوب بيئة تنظيمية  يستطيع من خلالها رائد الأعمال المرتقب أن ينمى مداركه ومعارفه ويطور مهاراته وقدراته الشخصية والمهنية حتى يستطيع أن يطرح ليس فقط فكرة مشروع متميز ذات جدوى وقابلة للتنفيذ، بل يحولها إلى مشروع ناجح متبنياً أسلوبا ابتكاريا في التنفيذ.
ويمر رائد الأعمال المرتقب بعدة مراحل ومفاهيم تتنوع لتشمل: صياغة فكرة المشروع، دراسة السوق، تنمية المهارات، توافر التمويل، تنفيذ الفكرة، نمو المشروع، تحقيق الأهداف.

تختلف خدمات ريادة الأعمال التى يقدمها الجهاز وفقا لطبيعة المشروع وكذلك السمات الشخصية لرائد ورائدة الأعمال من حيث روح الابتكار واختلاق الفرص والبحث عن الموارد والمبادرة بتحمل المخاطرة، وتشمل التدريب والتمويل بأساليب مبتكرة والمساعدة في تسويق المنتج النهائي. ويسعي الجهاز إلى :

  • ترسيخ ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال والتعريف بمفهوم العمل الحر وأهميته وعناصره، وكيفية تقييم الذات فى مجالات العمل الحر والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خاصة بين شباب الجامعات وحديثي التخرج.
  • تشجيع الخوض فى المجالات المختلفة للعمل الحر والخدمات المتاحة لرواد الأعمال للدخول فى تلك المجالات، بالإضافة الى تحديد البرامج المطلوبة لرفع القدرات وتنمية المهارات بالتنسيق مع مختلف الجهات العاملة في هذا المجال.
  • تنظيم اللقاءات والندوات واستخدام التواصل الالكترونى، خاصة مع الشباب بالتعاون مع الشركاء من الجامعات والأكاديميات والمعاهد والمدارس العامة والفنية، ومراكز الشباب والهيئات الشبابية، والغرف التجارية والاتحادات والنقابات المهنية والنقابات العمالية 

الشروط و الاحكام

الاوراق و المستندات

تحدد وفقا لطبيعة كل مشروع 

الفئات المستهدفة

  • شباب الجامعات 
  • حديثي التخرج والمقبلين على العمل 
  • أصحاب أفكار المشروعات المتميزة