بادر جهاز تنمية المشروعات بإطلاق مبادرة لترسيخ التراث والهوية المصرية، وتشجيع الحرف التراثية واليدوية على التطور والنمو بما يتيح لأصحابها فرص التشغيل والتسويق وإبرام التعاقدات.
ويحرص الجهاز على إتاحة مختلف أنواع الخدمات لهذا القطاع للحفاظ على هذه الصناعات والحرف وخلق البيئة المواتية لإعادة إحيائها واستمراريتها، وفى سبيل تحقيق هذا الهدف بادر الجهاز بتنفيذ الأنشطة التالية:
حصر القدرات الإنتاجية المتاحة بقطاع الصناعات الحرفية:
- قام جهاز تنمية المشروعات بوضع خطة فعالة لتنمية عدد من القطاعات الصناعية ذات الأولوية في مصر بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي وإعداد أول حصر للتجمعات الإنتاجية ورصد البيانات الديموغرافية عنها بما يساهم في الوقوف على القدرات الإنتاجية الحقيقية لتلك القطاعات وكذا تحديد احتياجاتها الاقتصادية من تمويل ودعم فني لتنمية قدرات العاملين بها بما يسهم في وضع برنامج متكامل لتنمية تلك القطاعات، وقد أظهر الحصر الذي تم ما يلي:
- وجود 145 تجمع إنتاجي طبيعي بمختلف المحافظات، تتضمن 77,654 منشأة، منها حوالي 79% فى القطاع غير الرسمي توظف ما يزيد على 580 ألف عامل من بينهم 30% على الأقل من النساء وينشط ما يقارب ثلث تلك التجمعات في أنشطة سلاسل القيمة.
- تركز 63% من تلك التجمعات على أنشطة الصناعات اليدوية والحرفية والتي تعتمد بصورة رئيسية على المواد الأولية لإتمام عمليات الإنتاج.
- تم تحليل بيانات الصناعات الحرفية وأهم الأنشطة العاملة بها ووضع خطة عمل تنفيذية لتنمية تلك الصناعات ترتكز علي المحاور التالية:
- توسيع قاعدة المستفيدين بقطاع الصناعات الحرفية من الحوافز الممنوحة بالقانون 152 لسنة 2020 لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهيه الصغر ولائحته التنفيذية رقم 654 لسنة 2021، والعمل على توفيق أوضاع تلك المشروعات بما يساهم في دمجها بالاقتصاد الرسمي.
- التوسع في تقديم خدمات التمويل والخدمات غير المالية لدعم استمرار تلك الصناعات مع التركيز على دعم أنشطة المرأة ودمجها بسوق العمل بما يساهم في تنويع مصادر الدخل للأسر العاملة بتلك المشروعات.
- تحديد احتياجات القرى والتجمعات الحرفية وإعداد برامج تنمية اقتصادية لرفع الكفاءة الإنتاجية لصغار الحرفيين والصناع العاملين بها خاصة تلك القرى والتجمعات العاملة بصناعات حرفية متخصصة.
- فتح منافذ تسويقية جديدة للمنتجات الحرفية على المستويين الإقليمي والدولي.
أمثلة لأهم الخطوات التنفيذية المتخذة لتحديد احتياجات القرى والتجمعات الحرفية وإعداد برامج تنمية اقتصادية تناسب احتياجاتهم:
صناعة السجاد اليدوي بالمنوفية
-
- في إطار مشروع “قرية واحدة منتج واحد “المنفذ بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة تم تدريب
60 سيدة على حرفة صناعة السجاد الحرير اليدوي ومنحهم المواد الخام اللازمة لصناعة السجاد، وعند انتهاء المشروع تم تسليمهم الانوال كمنحة مقدمة من المشروع. - في إطار مشروع دعم التجمعات الإنتاجية الطبيعية المنفذ بالتعاون مع بنك التنمية الافريقي وغرفة صناعة الحرف اليدوية والجمعيات الداعمة لحرفة السجاد الحرير اليدوي تم:
- في إطار مشروع “قرية واحدة منتج واحد “المنفذ بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة تم تدريب
- تم إعداد ورش عمل تنفيذية للتوعية بأفضل الممارسات الدولية لتنمية التجمعات الانتاجية على ايدي خبراء من الهند.
- تدريب المصنعين والجمعيات الإنتاجية على إجراءات التصدير والمشاركة الفعالة في المعارض.
- تقديم التدريبات المالية والإدارية اللازمة لاستدامة أنشطة الجمعيات الإنتاجية بالتجمع.
تجمع فوة لصناعة الكليم بكفر الشيخ
- تم إعداد برنامج للترويج الإليكتروني لمنتجات تجمع الكليم بمدينة فوة، حيث تم في إطار البرنامج:
- عقد ندوة تعريفية بتجمع صناعة الكليم بمدينة فوة للتعريف بالأساليب الحديثة في الترويج الإليكتروني لأعضاء التجمع.
- التصوير الاحترافي لعينة من منتجات الكليم صور عالية الجودة.
- إعداد مواد ترويجية بتكنولوجيا الـ QR لعينة من أعضاء التجمع.
منتجات السجاد والالباستر بالأقصر
تدريب مصنعي منتجات السجاد والألباستر بمحافظة الأقصر من خلال برامج كيفية إقامة وإدارة المشروع الصغير فضلاً عن إتمام التدريبات الفنية ذات الصلة بتطوير صناعة المنتجات المستهدفة بالمحافظة وفقا للاحتياج.
تجمع صناعة ورق البردي بقرية القراموص بالشرقية
- تنفيذ برامج لدمج الفتيات في سلسلة القيمة لقطاع صناعة ورق البردي عن طريق:
- التنسيق مع المدربين المتخصصين لتعليم الفتيات إضافة إلى توفير المعدات والخامات والتصميمات اللازمة لإحياء تلك الصناعة وحمايتها من الاندثار.
- إعداد تصميمات لمنتجات جديدة من نبات البردي يمكن تسويقها.
- إعداد دراسة سوق عن التجمع لدراسة الوضع الاقتصادي للسيدات، والتحديات التي تواجه أنشطة السياحة بالمحافظة.
مناطق أرض اللواء – ميت عقبة – الزاوية الحمراء – عزبة خير الله
قام الجهاز بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية خلال تنفيذ مشروع الارتقاء الحضري للمناطق غير المخططة وتعزيز فرص العمل بالقاهرة الكبرى، باستهداف السيدات والشباب الراغبين في تعلم حرف يدوية وتدريبهم عليها وتم تدريب مجموعة من قاطني تلك المناطق على عدد من الحرف منها (الخياطة، وصناعة الحلي، والاكسسوارات، وتدوير مخلفات المنازل وتصنيع منتجات منها )
أهم المعارض والفعاليات التجارية والأنشطة التي تم الإشراف على تنفيذها لفتح منافذ تسويقية جديدة للمنتجات الحرفية على المستويين الإقليمي والدولي:
- معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية (تحت رعاية فخامة السيد رئيس الجمهورية)
أهداف المعرض:
- إحياء الحرف التراثية ومساعدة صغار مصنعي تلك الحرف عن طريق فتح منافذ لتسويق منتجاتهم.
- دعم برامج تمكين المرأة ودمجها بسلاسل العمل والإنتاج
- فتح فرص تجارية جديدة لتسويق منتجات ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الهمم.
- الترويج والتوعية بمدي تفرد المنتجات التراثية المصرية على المستويين الإقليمي والدولي.
- دعم قدرات الابتكار والإبداع لدي أصحاب الحرف اليدوية وإعداد جيل جديد من صغار الحرفيين والصناع.
- إلقاء الضوء على الحرف والمنتجات التراثية ذات الطبيعة الخاصة مثل المنتجات البدوية والنوبية.
- تعزيز التعاون التراثي والحرفي المشترك بين مصر وشركائها التجاريين على المستويين الإقليمي والدولي.
بعض المعلومات عن المعرض:
- متوسط عدد أيام المعرض: 5 -7 أيام
- متوسط عدد الزائرين للمعرض: 65 ألف زائر
- متوسط عدد العارضين: 800 عارض
- متوسط نسبة استحواذ المرأة من إجمالي عدد العارضين : 60%
- تقدير حجم المبيعات المتحققة للعارضين من المعرض: (2019): أكثر من 20 مليون جنية مصري - عام(2020): نحو 60 مليون جنية مصري. ، عام (2021 ) نحو 80 مليون جنيه مصري .
نماذج التعاون الإقليمي المشترك من خلال المعرض (2020) ، (2021):
- تم دعوة دولة السودان لتكون ضيف شرف المعرض في دورة لعام 2020 ، وتوقيع جهاز تنمية المشروعات مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة السودانية لتبادل الخبرات في مجال تنمية الصناعات الحرفية ودعم المشاركة المتبادلة في المعارض المتخصصة في هذا المجال.
- تم دعوة مملكة الأردن ودولة الإمارات والسودان كضيوف شرف المعرض في دورته لعام 2021.
معرض البازار مارس 2021 (تحت رعاية فخامة السيد رئيس الجمهورية وتشريف حرم سيادته بحضور الافتتاح):
- يعد المعرض امتدادا لسلسلة من المعارض التى نظمها الجهاز للترويج وتسويق منتجات الحرف اليدوية والتراثية تنفيذًا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية بشأن تكرار تنظيم الفعاليات الداعمة للصناعات الحرفية لأكثر من مرة خلال العام الواحد.
- شهد المعرض استمرار تقديم الخدمات الفنية من خلال وحدة تطوير الأعمال والتي بدأت خلال دورة معرض تراثنا في عام 2020 والتي قدمت خدماتها للمشروعات المشاركة في المعرض وتم من خلالها تقديم مجموعة أدوات الترويج للمنتجات المعروضة وتصميم اللوجوهات وتقديم استشارات متخصصة للعارضين لعدد 103 عارض في مجال التسويق الاليكتروني وفي مجال تشخيص وتحسين أداء المشروعات
التسويق الإلكتروني للمشروعات:
- يعد التسويق الإلكتروني واحدة من أهم وسائل مساعدة هذه المشروعات من الناحية التسويقية وزيادة قدراتها البيعية، يقوم الجهاز بتسجيل المشروعات على منصة المشروعات الصغيرة msme.eg في الـ market place كوسيلة تسويقية الكترونية، كما بدء الجهاز التعاون مع وزارة قطاع الأعمال نحو تسجيل منتجات المشروعات على منصة جسور التابعة لشركة النصر للإستيراد والتصدير ومن المخطط أيضاً القيام بالتنسيق مع شركاء التنمية لعرض وترويج المنتجات بمواقع التسويق الالكتروني مثل: (جوميا – امازون...) بالإضافة إلى تسويقها بالأسواق المحلية والدولية من خلال المعارض الدولية المتخصصة والتجمعات والشركات السياحية وبعثات المشتريين والمنتجين للأسواق والاتفاق على وحدات مخصصة للمنتجات المصرية بالمتاجر العالمية.
- قام الجهاز بالعمل على تطوير المشروعات الحرفية والتراثية في مجال التسويق والتجارة الالكترونية، من خلال تنفيذ ندوات تدريبية وجلسات توجيه وارشاد فردية للمشروعات.
أهم الخطوات التنفيذية الجاري العمل عليها:
- تعزيز الاستفادة من المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري (حياة كريمة) لدعم وتنمية قطاع الصناعات الحرفية بالقرى المستهدفة وذلك بهدف وضع أولويات لتطويرها من خلال لجنة التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل والتي يترأسها جهاز تنمية المشروعات وتضم في عضويتها الوزارات والمؤسسات المعنية.
- التحضير لإقامة دورة العام القادم من معرض تراثنا تحت رعاية فخامة السيد رئيس الجمهورية وتوسيع قاعدة المصنعين المشاركين والمستفيدين من المعرض.
- التعاون مع الوكالة الأسبانية بهدف خلق فرص عمل للمرأة في الصعيد والمحافظات الحدودية. وينفذ المشروع بمحافظتي الفيوم وأسوان لتنفيذ أنشطة الصناعات اليدوية القائمة على أشجار النخيل، والخياطة في محافظات سيناء ومطروح فضلاً عن دراسة تشخيصية لسلاسل القيمة والتدريب الفني والإداري والتدريب على مهارات التسويق.
- التعاون مع برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بهدف المساهمة في دعم وتنمية الاقتصاد المحلي وتهيئة البيئة الداعمة لإقامة المشروعات بالمحافظات المستهدفة من برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وهي محافظتي سوهاج وقنا في المرحلة الحالية، والتكتلات الاقتصادية بالمحافظات المستهدفة وهي تكتلات: ("التلي" بجزيرة شندويل") بمحافظة سوهاج، وتكتل ("الفركة" في نقادة ") بمحافظة قنا وما يستجد من محافظات يمكن إضافتها مستقبلاً، وفى هذا الإطار تم إعداد وبدء تفعيل خطة العمل بمشاركة المشروعات المستهدفة من هذه التكتلات في معرض تراثنا أكتوبر 2021فضلا عن عمل دراسة تشخيصية لسلاسل القيمة والسوق واحتياجات التكتل مع تصوير احترافي لمنتجات بعض أعضاء التكتل ووضعها على منصة المشروعات الصغيرة فضلاً عن التسويق الإلكتروني من خلال شركة أمازون والتوعية بأهمية تقنين أوضاع القطاع غير الرسمي في إطار الحوافز والمزايا الواردة بقانون 152 لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهيه الصغر.
- التعاون مع وزارة قطاع الاعمال العام من خلال شركة النصر للتصدير والاستيراد (جسور) لتقوم بدورها كذراع الدولة المصرية (Export House) لفتح أسواق جديدة للصادرات المصرية فى مختلف المراكز التجارية العالمية. وذلك بالاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة، وأهمها تطوير كتالوج الكرتوني مملوك لشركة النصر للتصدير والاستيراد (جسور) وفقاً لحقوق الملكية الفكرية، ليحتوى على السلع المصرية، ومدخلات إنتاجها، لاستخدامه فى الترويج للصادرات المصرية فى الأسواق العالمية وذلك للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مع إتاحة خدمات لوجستيات التصدير من (نقل برى – نقل بحرى – تخليص جمركي – تأمين – تخزين) لأصحاب المشروعات بأفضل الأسعار الممكنة التى تتناسب مع إمكانيات المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر فضلا عن إمكانية التعاون مع الشركة بشأن توفير المواد الخام اللازمة لهذه المشروعات بأسعار تنافسية.
- إقامة ورش عمل حول كيفية انشاء علامة تجارية والقوانين واللوائح للحفاظ على وضع هذه العلامة التجارية والتسعير فضلاً عن تصميم هوية مميزة لكل منتج / حرفة من خلال علامات تجارية (Brand) بحيث يتم:
- تصميم المسابقات التي تطور الحرف اليدوية والتراثية وتزيد من العلامات التجارية المصرية
- وضع معايير لمواصفات المنتجات وآليات تفعيل العلامات التجارية.
- الاهتمام بالأساليب الحديثة في الترويج مثل كود الاستجابة السريع (QR code) بحيث يوضح خصائص المنتج والمواصفات القياسية المميزة والمرتبطة بكل منتج.
- تحديد الرسائل التي تترجم وضع العلامة التجارية الخاصة والحلول التي توفرها إلى مختلف فئات العملاء المستهدفة، الشركاء المحتملين، طاقم العمل بالشركة، والشخصيات المشهورة اجتماعياً (social influencers & public figures)
- تعد خدمات تطوير الأعمال عاملا أساسيا لتحسين كفاءة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث أنها خدمات استراتيجية وتشغيلية لدفع المشروعات الى التغيير وتعزيز الإنتاجية والتنافسية في السوق المحلى والعالمي وبالتالي المساهمة في التنمية الاقتصادية للبلد ومن هنا قام الجهاز بتفعيل نشاط وحدة عيادات الإعمال والتي أصبحت جزء لا يتجزأ من الأنشطة المقامة على هامش المعارض وخاصة معارض الحرف اليدوية وتضم خدمات التصوير الاحترافي والتسجيل في منصة المشروعات فضلا عن القيام فى الفترة القادمة بتنشيط وحدة عيادات الأعمال المتحركة والتي ستقوم بدورها في مساعدة أصحاب المشروعات داخل أماكنهم.